درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية لمهارات صياغة الأهداف السلوكية

محمد سليمان بني خالد, إياد محمد حمادنة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية لمهارات صياغة الأهداف السلوكية، من خلال استطلاع آراء المشرفين التربويين والمديرين، في ضوء متغيري الجنس ووظيفة المقيّم. وقد بلغت عينة الدراسة (250) مشرفاً ومديراً، منهم: (75) مشرفاً تربوياًّ، و (150) مديراً، تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية. وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة قام الباحثان بجمع البيانات، وتم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار " ت " لمعرفة أثر متغيري الجنس والوظيفة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجال شروط صياغة الأهداف السلوكية احتل المرتبة الأولى حسب متوسطات تقديرات المشرفين التربويين، فيما احتل مجال الأسس العامة للأهداف السلوكية المرتبة الأولى حسب متوسطات تقديرات المديرين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات جنس المشرفين التربويين وتقديرات جنس المديرين في كل مجال من مجالات أداة الدراسة الستة والمجالات مجتمعة، إلا في مجال صياغة الأهداف السلوكية وكان لصالح المشرفين التربويين الذكور. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: الأهداف السلوكية، معلمي المرحلة الأساسية، تقييم المهارة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.