الذكاء العاطفي لدى الموهوبين والعاديين من طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم – دراسة مقارنة

سالم علي الغرايبة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مستوى الذكاء العاطفي لدى عينة من الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين في منطقة القصيم، ومعرفة ما اذا كان هناك فروقاً ذات دلالة احصائية في مستوى الذكاء العاطفي بين الموهوبين والعاديين. ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بتطبيق اختبار الذكاء العاطفي الذي أعده عثمان ورزق (2001) بعد تطويره بما يناسب البيئة السعودية على عينة مكونة من (144: 72 من الموهوبين و 72 من العاديين) من طلبة المرحلة المتوسطة. وبعد تحليل البيانات المتجمعة لدى الباحث توصلت الدراسة الى نتائج تفيد بأن مستوى الذكاء العاطفي لدى الموهوبين كان مرتفعا، في حين كان مستوى الذكاء العاطفي لدى العاديين متوسطا. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء العاطفي بين الموهوبين والعاديين لصالح الموهوبين. وفي النهاية نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وتم اقتراح بعض التوصيات بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة. الكلمات المفتاحية: الذكاء، الذكاء العاطفي (الانفعالي، الوجداني)، الموهوبين، العاديين، علم النفس المعرفي.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.