الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلم الفلسطيني

نظمي ابو مصطفى, ياسر حسن الاشقر

الملخص


الملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى العلاقة بين كل من الضغوط المهنية ، والرضا الوظيفي ، لدى المعلم الفلسطيني، مع التعرف إلى الفروق المعنوية في مقياس كل من الضغوط المهنية ، والرضا الوظيفي ؛ تبعاً لمتغيرات: النوع الاجتماعي ، نوع المدرسة ، المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. قد تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً ومعلمة من معلمي مجتمع الدراسة ومعلماتها في مدارس كل من التعليم العام الحكومية، ووكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين في محافظة خان يونس. وقد استخدم مقياس الضغوط المهنية للمعلم الفلسطيني ، ومقياس الرضا الوظيفي للمعلم الفلسطيني. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة سالبة دالة بين كل من الدرجة الكلية لمقياس الضغوط المهنية ، والرضا الوظيفي ، لدى المعلم الفلسطيني.كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق معنوية في الدرجة الكلية لمقياس الضغوط المهنية ؛ تبعاً لمتغيري : النوع الاجتماعي، ونوع المدرسة. كذلك أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق معنوية في الدرجة الكلية لمقياس الضغوط المهنية ؛ تبعاً لمتغيري : المؤهل العلمي ، وسنوات الخدمة ، لصالح حملة درجة الدبلوم، وسنوات الخدمة من سنة – 5 سنوات. وبينت نتائج الدراسة أنه توجد فروق معنوية في الدرجة الكلية لمقياس الرضا الوظيفي ؛ تبعاً لمتغيرات : النوع الاجتماعي ، نوع المدرسة ، والمؤهل العلمي ، لصالح الذكور ، معلمي مدارس التعليم العام الحكومية ومعلماتها ، وحملة درجة الدبلوم، في حين أنه لا توجد فروق معنوية في الدرجة الكلية لمقياس الرضا الوظيفي؛ تبعاً لمتغير سنوات الخدمة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.