درجة ممارسة طلبة الجامعة الإسلامية للعمل الصالح وسبل تفعيلها

فايز كمال شلدان

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة طلبة الجامعة الإسلامية للعمل الصالح وسبل تفعيلها، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بإعداد استبانة اشتملت على (46) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي : العقائد والعبادات، والمواطنة، والأدب والأخلاق، ثم تقدم الباحث بصيغة مقترحة لتفعيل ممارسة الطلبة للعمل الصالح، واشتملت عينة الدراسة على (244) طالباً وطالبة من أصل مجتمع الدراسة المكون من كليتي التربية والعلوم والبالغ عددهم(7082) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2010 - 2011م. من الأساليب الإحصائية المستخدمة (برنامج SPSS، الوسيط، النسب المئوية، اختبار T. Test,، تحليل التباين الأحادي، اختبار شيفيه). وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) فكانت الفروق لصالح الإناث. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية (علوم، تربية). 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى العلمي (سنة ثانية، سنة رابعة) وأوصت الدراسة بما يلي: 1- ضرورة تنشئة الأبناء تنشئة اجتماعية تعزز العمل الصالح في حياتهم منذ مراحل الطفولة المبكرة. 2- تعزيز العمل الصالح لدى الطلبة من خلال الأنشطة الطلابية وبيان أثره على مستقبلهم. 3- تضمين المقررات الدراسية الجامعية موضوعات ذات علاقة بالعمل الصالح وفضائله.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.