مذهب الدمامينيّ النحْويّ / شرح "التسهيل" أنموذجًا

أحمد إبراهيم أحمد, محمّد حسن عوّاد

الملخص


يقوم البحثُ – في الأصل – على تِبْيان موقف الدمامينيّ من المدارس النحْويّة المتنوّعة، وتجلية منهجه في الأخذ منها أو تركها أو الزيادة عليها، ويُظْهر ذلك كلَّه طريقة شرحه لكتاب: "تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد" للعلّامة ابن مالك الأندلسيّ في كتابه المُسمّى: "تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد"، والدراسةُ قائمةٌ على الوصف والتحليل.
وبُدء البحثُ بتمهيدٍ فيه تعريفٌ بالدمامينيّ الشارح؛ اسمِهِ ونَسَبِهِ وحياتِهِ وصفاتِهِ العلميّة وشيوخِهِ وتلاميذِه ومصنّفاتِه ومنها شرحُهُ المذكور. وتكوّن – البحث – من ذلك التمهيد، وما تلاه من مطالب ثلاثة؛ أحدها: الدمامينيّ ومدرسة البصرة، وثانيها: الدمامينيّ ومدرسة الكوفة، والثالث الأخير: الدمامينيّ والمدارس الأُخرى.
وتكْمن أهميّة هذا البحث في الكشفِ عن شخصيّة الدمامينيّ التي لم تعطها المصادرُ حقّها من الذِّكْر، وتجليةِ المذهب النحْويّ أو المذاهب التي تَمَثَّلها في شرحه لكتابه "تعليق الفرائد"، وفي البحث فوائدُ نحْويّةٌ فيما حواه من شواهدَ وأمثلةٍ رصّع الشارح بها شرحه.

الكلمات المفتاحية


المدارس النحْويّة – الدمامينيّ – تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.