بيئة العمل الصحفي في المجلات الفلسطينية: دراسة على القائم بالاتصال في مجلة السعادة

أحمد عرابي/ حسين الترك, مها رمضان الطواشي

الملخص


تهدف هذه الدِّراسة إلى رصد بيئة العمل في مجلة السعادة الفلسطينية من خلال التعرف على أداء ومواقف القائمين بالاتصال فيها، والعوامل التي أثرت في تشكيل السياسات التحريرية المتبعة فيها.
وتُعد هذه الدِّراسة من البحوث الوصفية، وفي إطارها استخدم الباحثان منهج المسح الإعلامي من خلال استخدام أسلوب مسح أساليب الممارسة الإعلامية، وتم جمع البيانات عن طريق أداة استمارة صحيفة الاستقصاء، واعتمدت الدراسة على نظرية "القائم بالاتصال".
وأجريت صحيفة الاستقصاء على عينة قوامها (37) مبحوثاً من الكُتاب والمحررين والمصاحفين العاملين في مجلة السعادة، باتباع أسلوب المسح الشامل.
وخلصت الدِّراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج أبرزها: يشير (81.1%) من القائمين بالاتصال وجود هيكلية إدارية واضحة بالمجلة، وجاءت تعدد مهام العمل وعدم تناسب الدخل في المرتبة الأولى كأبرز الضغوط التي تواجه القائمين بالاتصال وبنسبة (19.4%). في حين يرى (%45.9) من القائمين بالاتصال في المجلة بأن السياسة التحريرية تؤثر على العمل الصحفي في المجلة بشكل كبير، وتبين وجود فروق في متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لتأثير نمط ملكية المجلة على الأداء المهني للقائم بالاتصال تعزى لمدى وجود سياسة تحريرية واضحة في المجلة.

الكلمات المفتاحية


بيئة العمل، المجلات الفلسطينية، القائم بالاتصال، مجلة السعادة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.