الكتب الموقوفة على مكتبة المسجد الأقصى

حنان سليمان ملكاوي

الملخص


تعرض هذه الدراسة قائمة الكتب الموقوفة على المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس الشريف، وترتكز بشكل أساسي على القائمة الواردة في أحد سجلات محكمة القدس الشرعية، والذي يحمل الرقم (64)، وتاريخه في 16 ذي الحجة سنة 992 هـ/1584م، حيث تضمنت نسخة حجة الوقف الموجودة بالسجل مجموعة الكتب التي وقفت لصالح المسجد الأقصى والموجودة في خزانته في تلك الفترة.
لقد تنوعت المواضيع التي اشتملت عليها الكتب، فمنها ما اختص بالمجال الفقهي، وأخرى بالحديث النبوي الشريف، واللغة والأدب، والفلسفة وبعض العلوم الأخرى. وتميزت هذه الكتب بأصالتها كونها أصبحت مرجعيات اعتمدت عليها المصنفات الأخرى في العصور اللاحقة خاصة كونها كانت لمؤلفين مشهورين في مجال اختصاصهم كالطحاوي والإمام البخاري والإمام مسلم، وابن الفارض وغيرهم.
إنّ هدف الدراسة هو إظهار جانباً من الحياه الثقافية التي سادت في مدينة القدس خلال القرن العاشر / السادس عشر الميلادي، وتعكس قائمة الكتب نمط الاهتمام العلمي في المدينة، فقد كانت تلك الكتب الموقوفة تحت تصرف طلاب العلم، الذين قصدوا القدس للدراسة في المسجد. وذلك من خلال اتباع منهجية وصفت ما ورد في سجل المحكمة الشرعية وتحقيق ما ورد من معلومات حول الكتب الموقوفة بالسجل وتحليل ذلك للوصول إلى نتائج.

الكلمات المفتاحية


القدس، مكتبة الأقصى، سجل المحكمة الشرعية، الحياة الثقافية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.