المتلازمات اللفظية

محمد عبدالله أبوالرب

الملخص


الملخص:
تناولت في هذا البحث موضوع المتلازمات اللفظية، وقد استهللته بالحديث عن الكلمة مفردة ومركبة، مبينا مدى عناية المعاجم اللغوية وقوائم المفردات والمناهج التعليمية بتلك الكلمات المركبة التي جرى العرف على تسميتها بالمتلازمات اللفظية. ثم عمدت إلى تجلية معنى التلازم لغة واصطلاحا، وذكر نوعيه النحوي واللفظي، مهتما بالنوع الثاني منه وهو المتلازمات اللفظية؛ فتحدثت عن مصادرها وصفاتها وأهميتها للناطق بالعربية وللناطق بغيرها وللمترجم وأهمية حضورها في المنهاج التعليمي. وتكمن أهمية هذا البحث في تأصيل مصطلح المتلازمات اللفظية، وتوضيح المصطلحات الأخرى الدالة عليها، كالتعبير الاصطلاحي والتعبير السياقي ...، ومحاولات بعض الباحثين التفريق بينها؛ سعيا لإدراك مصطلح جامع لها.
ولعل مِن أَبْين نتائجه أن مصطلح المتلازمات اللفظية من أشهر المصطلحات وأكثرها دورانا في الدراسات اللغوية المعاصرة، مقارنة بالمصطلحات الأخرى كالتعابير الاصطلاحية والتعابير السياقية والتجمعات الحرة والتجمعات الثابتة والمسكوكات، وأنه المقابل للمصطلح الأجنبي (Collocations)، وأن تلك المصطلحات على تعددها تدل في النهاية على فكرة مصطلح المتلازمات اللفظية نفسها، وهي تركيب كلمتين على الأقل تدلان على معنى مختلف عن المعنى الذي تدل عليه أي منهما خارج التركيب. ولإظهار خصوصية بعض المصطلحات الأخرى كالتعبير الاصطلاحي مثلا اجتهدت في إطلاق مصطلح المتلازم الاصطلاحي عليه، جامعا بذلك بين مصطلحي المتلازم اللفظي ومصطلح التعبير الاصطلاحي، وقد تكرر ذلك مع مصطلحات أخرى.
ومنهجي في هذا البحث منهج وصفي تحليلي يقوم على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها ونقدها. وقد سعيت أيضاً إلى الإفادة من المنهج الاستقرائي في دراسة بعض قضايا هذا البحث، مثل حضور المتلازمات اللفظية في قوائم المفردات.

الكلمات المفتاحية


المتلازمات اللفظية، والتعبير الاصطلاحي، والتعبير السياقي، والمتلازم الاصطلاحي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.