دور الصحافة المسجدية في تشكيل الوعي السياسي في قطاع غزة (دراسة تحليلية مقارنة)

أمين منصور وافي, نورا مسعد وادي

الملخص


تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الصحافة المسجدية في تشكل الوعي السياسي ، وذلك من خلال الوقوف على أهم القضايا التي تتناولها هذه الصحف، وأهم القيم السياسية. وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التحليلية واستخدم الباحثان , منهج الدراسات المسحية والمقارنة , وفي اطار الدراسات المسحية تم استخدام تم استخدام أسلوب تحليل المضمون ، وتم جمع بيانات الدراسة من خلال استمارة تحليل المضمون واعتمدت الدراسة علي نظرية الأجندة في تحليل نتائج الدراسة. وشملت عينة الصحف صحيفتي صوت المرابطين و نداء القدس، وتمتد العينة الزمنية من يناير 2013 م حتى ديسمبر 2013م، والتي تم اختيارها بطريقة قصدية.
وبخصوص أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة :
1 –أ كدت الدراسة أن الصحافة المسجدية في قطاع غزة (عينة الدراسة)، ركزت على قضايا تتعلق بالصراع الحزبي مثل قضايا (الملاحقات السياسية بين أفراد الأحزاب السياسية المختلفة).
2- بينت الدراسة أن هدف الصحافة المسجدية هو تعزيز المشاركة في الحياة السياسية من خلال تنمية الجانب المتعلق بالوعي السياسي.
3- أكدت الدراسة أن الصحافة المسجدية لها دور في تنمية الوعي السياسي من خلال ما تقدمه من مضامين إخبارية تحمل بداخلها توجهات سياسية معينة، تتضح من خلال الأهداف والقيم التي تسعى إلى تحقيقها من خلال عينة الدراسة .

الكلمات المفتاحية


الصحافة المسجدية- تشكيل الوعي السياسي- الدور- القيم السياسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.