العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

نظمي عودة ابو مصطفى

الملخص


الملخص : تهدف الدراسة للتعرف على الأهمية النسبية للعوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات (مربي الصفوف) في المرحلة الإعدادية بمحافظة خان يونس ، وكل فقرة من الفقرات التي تندرج تحت كل عامل . والتعرف على الفروق المعنوية بين متوسطات درجات العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، تعزى لمتغير جنس المتعلم (ذكر ، أنثى) . والتعرف على الفروق المعنوية بين متوسطات درجات العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، تعزى لمتغير الصفوف الدراسية ( الأول الإعدادي ، والثاني الإعدادي ، والثالث الإعدادي ) . وتكونت عينة الدراسة من (196) معلماً ومعلمة ، منهم ( 103 ) معلماً ، و( 93 ) معلمة . واستخدم استبانة العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات(مربي الصفوف) في المرحلة الإعدادية بمحافظة خان يونس ، إعداد : الباحث . واستخدم النسب المئوية ، واختبار (ت) ، وتحليل التباين الأحادي . وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز أسباب التسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين ، هي : مرافقة المتعلم لبعض رفاق السوء (09. 97 %)،والرسوب المتكرر للمتعلم (23. 92 %)، ومرافقة المتعلم للطلبة الفاشلين في المدرسة ( 23. 92 % ) ، وعدم متابعة الأسرة لغياب الأبناء بدون عذر(23. 92 %)،وجود المتعلم في مجموعة من الرفاق تركت التعليم(29. 90 %). كما أظهرت نتائج الدراسة أن أبرز أسباب التسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمات، هي : مرافقة المتعلم لبعض رفاق السوء (78. 96 %) ، وعدم وعي المتعلم بأهمية التعليم (40. 91 %)، والرسوب المتكرر للمتعلم (32. 90 % ) . كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن أبرز العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين، هي : عامل رفاق السوء (78 . 90 %)، ويليه على التوالي عوامل: المتعلم (35. 64 %). والأسرة (56.63 %) ، والمدرسة (28. 57 % ) . وأن أبرز العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمات ، هي : عامل رفاق السوء (22 . 85 %) ، ويليه على التوالي عوامل : المتعلم(36 . 68 %)، والأسرة ( 55. 62 % )، والمدرسة (18. 51 % ). وبينت الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين ( جنس المتعلم ) في عامل المدرسة ، وعامل رفاق السوء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، لصالح الذكور . في حين بينت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين (جنس المتعلم ) في الدرجة الكلية، وعامل الأسرة ، وعامل المتعلم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات( مربي الصفوف) . كما بينت الدراسة أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات العوامل المؤدية للتسرب الدراسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات لدى المتعلمين في (الأول الإعدادي ، والثاني الإعدادي ، والثالث الإعدادي) .

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.