مبادئ تعليمية للمدرسين في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية

نايف سالم العطار

الملخص


الملخص : استهدف هذا البحث تحديد مبادئ تعليمية في القرآن الكريم ، والسنة النبوية من خلال جمع بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الدالة على ذلك ، وآراء بعض المفسرين ، وبعض رجال التربية . والجوانب التي اشتمل عليها كل مبدأ من هذه المبادئ وأهمية كل مبدأ منها ودور المعلم في تطبيق كل مبدأ في العملية التعليمية .ويستمد هذا البحث أهميته من أهمية القرآن الكريم ، والسنة النبوية في حياة المسلمين ، وأهمية التربية الإسلامية في تنشئة الأجيال المسلمة وفق منهاج رباني ، ينقذ البشرية من التيه والضلال ، ويسير بها إلى بر الأمان . ويعتمد البحث الحالي المنهج التحليلي المتأمل في القرآن الكريم ، والسنة النبوية من خلال الإطلاع عليهما ، والاستفادة من آراء بعض المفسرين والتربويين .كما اقتصرت حدود الدراسة على القرآن الكريم ، والسنة المطهرة ، وأقوال بعض المفسرين والتربويين .وقد توصل البحث إلى نتائج محددة منها أن القرآن الكريم ، والسنة النبوية غنيان بالمبادئ التعليمية التعلمية التي تسهم بصورة مباشرة في تيسير عملية التعليم ، وأن هذه المبادئ تتكامل وتتفاعل مع بعضها في القرآن الكريم ، والسنة النبوية . وأن كل مبدأ منها قد يتداخل مع المبادئ الأخرى ، ولا يمكن الفصل بينهما بصورة كاملة ودقيقة .

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.