تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين

عليان عبد الله الحولي, سناء إبراهيم ابو دقة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تقويم برامج الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة . وقد تكونت عينة الدراسة من (91) خريجا من خريجي برامج الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة في كليات الشريعة وأصول الدين والتربية والعلوم ،الذين أتموا إعداد رسائلهم العلمية واستوفوا إجراءات المناقشة . واتبع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة تقويم برامج الدراسات العليا من وجهة نظر الخريجين. واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي واختبار (ت). وأظهرت الدراسة أن برامج الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية تلبى احتياجات الطلاب بكفاءة عالية، وأن خريجي هذه البرامج يرون كفاءة في الإشراف الأكاديمي وفعالية في طرق وأساليب التدريس المستخدمة وكذلك في استخدام التقنيات الحديثة في التعليم، أما بالنسبة للخدمات التي تقدمها المكتبة فقد أظهرت النتائج حاجة الجامعة إلى التطوير في هذا المجال. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور "تلبية برامج الدراسات العليا لحاجات الطلبة" تعزى لمتغير النوع و لمتغير العمر، وبينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في محاور الاستبانة موضع الدراسة تعزى لمتغير المعدل التراكمي. وقد تم تفسير النتائج في ضوء أدبيات الدراسة وتم عرض عدد من التوصيات لتطوير البرامج من وجهة نظر الخريجين.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.