إعداد وحدة دراسية مقترحة لتعليم المنطق لطلبة الصف الخامس الابتدائي وقياس أثرها على تحصيلهم في الرياضيات

سهيل رزق دياب

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى إعداد وحدة دراسية مقترحة لتعليم المنطق لطلبة الصف الخامس الابتدائي، وقياس أثرها على تحصيلهم الدراسي في الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من شعبتين دراسيتين، عدد الطلبة في كل منهما 50 طالباً وذلك من مدرسة واحدة من مدارس غزة، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وظفت الوحدة الدراسية المقترحة لطلبة المجموعة التجريبية لمدة ثمانية أسابيع خلال العام الدراسي 2001/2002، وفي نهاية التجربة طبق اختبار تحصيلي لطلبة المجموعتين. واستخدمت أساليب إحصائية متعددة لتحليل النتائج وتفسيرها، وقد أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية في تحصيلهم الدراسي على أقرانهم في المجموعة الضابطة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني اتجاه إثراء المناهج بمواد تعليمية تسهم في رفع المستوى التحصيلي للطلبة وتساعدهم على تنمية مهارات تفكيرهم.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.