تقويم مهارة المعلم في استخدام جهاز عرض الشفافيات وعلاقته بالصعوبات التي تواجهه أثناء عملية العرض

محمد عبد الفتاح عسقول, محمد سلمان شقير

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى مهارة المعلم في استخدام جهـاز عرض الشفافيات وعلاقة ذلك بالصعوبات التي يواجهها عند استخدامه للجهاز . واختار الباحثان عينة من ستين معلماً ومعلمةً من معلمي المرحلة الأساسية العليا موزعين على ثلاثة تخصصات هي: اللغة العربية والعلوم والاجتماعيات . وأعد أداتين هما : بطاقة ملاحظة أداء المعلم واستبانة لتحديد الصعوبات التي يواجهها أثناء استخدام جهاز عرض الشفافيات . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - بلغ المتوسط النسبي لمهارة المعلم والمعلمة في استخدام جهاز عرض الشفافيات 57% . - إن مستوى مهارة المعلم في استخدام الجهاز أعلى من مستوى مهارة المعلمة . - تبين أن مستوى مهارة معلمي ومعلمات العلوم أفضل من مهارة معلمي ومعلمات الاجتماعيات أفضل من مهارة معلمي ومعلمات اللغة العربية . - حصرت الدراسة مجموعة من الصعوبات التي يواجهها المعلم أثناء استخدام الجهاز . - توجد علاقة ارتباط عكسية بين مستوى مهارة المعلم في استخدام الجهاز والصعوبات التي تواجهه في ذلك. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تتعلق بتدريب المعلم على جهاز O.H.P وتذليل بعض العقبات الفنية والإجرائية .

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.