اتجاهات التلاميذ المعاقين بصرياً وذويهم نحو برنامج الدمج المتبع في مدارس محافظات غزة

باسم محمد أبو قمر, عبد الهادي حمدان مصالحة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات التلاميذ المعاقين بصرياً وذويهم نحو برنامج الدمج المتبع بمدارس محافظات غزة، واستخدم لذلك مقياسان للاتجاهات نحو برنامج الدمج أحدهما موجه للتلاميذ المعاقين بصرياً والآخر موجه لذويهم، وتكونت عينة الدراسة من 80 تلميذاً وتلميذة نصفهم الإناث والنصف الآخر من الذكور المدموجين في المدارس العادية وذويهم. وكشفت نتائج الدراسة أن اتجاهات التلاميذ المعاقين بصرياً نحو برنامج الدمج كانت إيجابية بينما كان اتجاه ذويهم تميل إلى الوسطية، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق في الاتجاه نحو برنامج الدمج لصالح التلاميذ الذكور، وعدم وجود فروق في اتجاه التلاميذ المعاقين بصرياً يعزى لعامل المؤسسة التربوية المشرفة سواءً كانت وكالة الغوث الدولية أو وزارة التربية والتعليم.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.