دراسة لبعض الآثار النفسية والاجتماعية والقيمية الناتجة عن تأخير صرف رواتب معلمي الحكومة مقارنة بمعلمي الوكالة

إسماعيل عيد الهلول

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الحالية التعرف على الفروق بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات في مدارس الوكالة ومدارس الحكومة بقطاع غزة في الآثار النفسية والاجتماعية والقيمية ، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على التفاعل بين الجنس والمؤسسة التعليمية في الآثار النفسية والاجتماعية والقيمية على البيئة الفلسطينية . وقد استخدم الباحث أكثر من طريقة لحساب وصدق وثبات المقاييس، وتبين أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، وتكونت عينة الدراسة من 245 معلم ومعلمة من مدارس الحكومة والوكالة – غزة ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الآثار النفسية والاجتماعية في الالتزام والتحدي لصالح المعلمات ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الآثار النفسية والاجتماعية والقيمية التالية، الاقتصاد، الأسرة ، الصحي، النفسي والتدهور الأكاديمي.وأيضاً أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي الحكومة ومعلمي الوكالة في الآثار النفسية والاجتماعية والقيمية التالية: الاقتصاد ، الأسرة ، الصحة، النفسي، وقيمة الالتزام والتحدي لصالح مدرس الحكومة، بينما لم توجد فروق ذات دلالة بين معلمي الحكومة والوكالة في بعد التدهور الأكاديمي. لم بكن هنالك تفاعل بين الجنس ونوع المؤسسة التعليمية على جميع متغيرات الآثار النفسية والاجتماعية والقيمية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.