دراسة تقويميه لجودة التعليم في رياض الأطفال بقطاع غزة

سناء إبراهيم أبو دقة, عليان الحولي, فاطمة صبح, جميل الطهراوي, ياسر الشيخ أحمد

الملخص


الملخص : تهدف هذه الدراسة التقييمية إلى تشخيص جودة التعليم في رياض الأطفال في قطاع غزة، من خلال: 1) التعرف على واقع رياض الأطفال في محافظات غزة من حيث جودة التعليم وخاصة في المجالات التالية: المنهج، كفاءة المربيات، المواد التربوية المستخدمة في الرياض، مشاركة أولياء الأمور. 2) تحديد معوقات جودة التعليم المقدم من قبل رياض الأطفال من وجهه نظر مديرات رياض الأطفال والمربيات. 3) تحديد نتائج تحسن الأداء المتوقع في رياض الأطفال في المجالات التي تم تحديدها في هذه الدراسة: المنهج، كفاءة المربيات، المواد التربوية المستخدمة في الرياض، مشاركة أولياء الأمور. وتحديد مؤشرات الجودة النوعية والكمية لقياس تحقق هذه النتائج. وقد طبقت أدوات الدراسة على الفئات المستهدفة وكانت بالشكل التالي: استبانة مديرة الروضة (العدد=54 مديرة روضة)، استبانة المربيات (العدد = 106 مربيات) ، استبانة أولياء الأمور (العدد =112 ولى أمر)، بطاقة ملاحظة أداء مربية (العدد = 15 روضة)، بطاقة تحليل الكتب المستخدمة في رياض الأطفال (العدد =18 كتاباً)، بطاقة تحليل الخطة السنوية للروضة (العدد= 31 خطة سنوية)، بطاقة تحليل الخطة اليومية للروضة (العدد = 20 خطة يومية)، المقابلة الشخصية (مقابلة مع مدير التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم العالي)، المجموعة البؤرية (العدد=12 مختصاً وخبيرأً في مجال الطفولة المبكرة). وقد بينت نتائج الدراسة الحاجة إلى العديد من التدخلات في مجالات: المنهج، كفاءة المربيات، المواد التربوية، مشاركة أولياء الأمور وكذلك وجود العديد من المعوقات، بالنسبة للمنهج فقد بينت النتائج استخدام نظام الصف التقليدي (نظام الحصص)، وهيمنة البعدين الاجتماعي والمعرفي كأهداف رئيسه للروضة من وجهه نظر المديرات والمربيات وأولياء الأمور، أما بالنسبة لكفاءة المربيات فقد بينت النتائج أن جميعهن لديهن شهادة الثانوية العامة وثلث أفراد العينة لديهن مؤهل جامعي، وبالنسبة للمواد التربوية فقد بينت النتائج أنها غير متوفرة بشكل كاف في رياض الأطفال. أما بالنسبة لمشاركة أولياء الأمور فقد بينت النتائج أن مشاركتهم لا تتعدى دفع الرسوم وحضور بعض الاجتماعات والندوات. أما المعوقات من وجهه نظر المربيات والمديرات فهي كثيرة أهمها تلك المتعلقة بعدم دفع الرسوم، والمشاكل السلوكية من قبل الأطفال، وضعف تفاعل الأهالي إلى جانب تدني راتب المربيات وقلة خبرتهن في مجال الطفولة المبكرة. وقد قام فريق الدراسة بتقديم عدد من التوصيات العملية التى تساهم فى تحسين جودة التعليم فى رياض الاطفال.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.