" دور الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم لدى المراهقين بمحافظات غزة "

صهيب كمال الأغا, عبد السلام محمد نصار

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية لدى المراهقين بمحافظات غزة في ضوء متغير الجنس، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة استبيان تضمن (56) فقرة موزعة على أربع مجالات تمثل القيم الأساسية التي من المتوقع أن تقوم الوسائط الإعلامية الفلسطينية بدورٍ مهمٍ في تدعيمها لدى المراهقين بمحافظات غزة وهي القيم الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وقد طبق الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من (1122) طالباً وطالبة، وهي تمثل حوالي (5%) من المجتمع الأصلي للدراسة والبالغ عدده (22464) طالباً وطالبة من طلبة الثانوية العامة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1- أن مستوى تدعيم الوسائط الإعلامية الفلسطينية للقيم لدى المراهقين من طلبة الثانوية العامة من وجهة نظرهم تُرتب كالتالي: كانت القيم السياسية التي تدعمها الوسائط الإعلامية الفلسطينية في أعلى مستوى للقيم من وجهة نظر المراهقين من طلبة الثانوية العامة عند وزن نسبي (81.90%)، تلتها القيم الأخلاقية عند وزن نسبي (81.02%)، ثم جاءت القيم الاجتماعية في المرتبة الثالثة من القيم عند وزن نسبي (77.45%)، وأخيراً حلت القيم الاقتصادية في المرتبة الأخيرة عند وزن نسبي (76.11%). 2- وجود علاقة طردية موجبة دالة عند مستوى دلالة "0.01 ". بين مجالات القيم التي تدعمها الوسائط الإعلامية الفلسطينية من وجهة نظر المراهقين من طلبة الثانوية العامة بمحافظات غزة. 3- بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث بين متوسطات تقديرات المراهقين من طلبة الثانوية العامة بمحافظات غزة لمدى فاعلية الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم الأخلاقية والاقتصادية والسياسية لديهم، فيما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس نحو فاعلية الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم الاجتماعية لديهم

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.