الذكاء الانفعالي و علاقته ببعض المتغيرات الانفعالية لدى طلبة الجامعة

عبد العظيم سليمان المصدر

الملخص


الملخص : استهدف هذا البحث دراسة العلاقة بين الذكاء الانفعالي ومجموعة من المتغيرات الانفعالية تمثلت في وجهة الضبط وتقدير الذات والخجل وتمثلت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي ما علاقة الذكاء الانفعالي ببعض المتغيرات الانفعالية التالية : وجهة الضبط وتقدير الذات والخجل ؟ ، وتمثلت فروض البحث في سبع فرضيات تم من خلالها الإجابة عن تساؤلات الدراسة . وبلغ حجم العينة 219طالباً وطالبة من طلاب المستوى الثالث بكلية التربية بجامعة الأزهر بغزة ، وقد تم استخدام مجموعة من المقاييس ؛ للحصول على البيانات من أفراد العينة وهي مقياس الذكاء الانفعالي ، ومقياس وجهة الضبط ، مقياس الخجل ، ومقياس تقدير الذات كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية : منها اختبار ( ت) T.test والوزن النسبي ( ، النسبة المئوية،) وتحليل الانحدار المتعدد ، وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الذكاء الانفعالي لصالح الذكور 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي في تقدير الذات لصالح ذوي الذكاء الانفعالي المرتفع. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي في وجهة الضبط والخجل. -4وجود تأثير دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على كل من وجهة الضبط وتقدير الذات والخجل

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.