أثر استخدام استراتيجيتي: الذكاءات المتعددة، والخرائط المفاهيمية، في تنمية التفكير التأملي في مبحث جغرافيا الوطن العربي لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء في (الأردن)

غازي طاشمان, سعود الخريش, مفضي المساعيد, محمد المقصقص

الملخص


الملخص : أثر استخدام إستراتيجيتي: الذكاءات المتعددة، والخرائط المفاهيمية، في تنمية التفكير التأملي في مادة جغرافيا الوطن العربي لدى طلبة معلم صف في جامعة الإسراء في (الأردن). هدفت الدراسة: التعرف إلى أثر استخدام إستراتيجيتي الذكاءات المتعددة، والخرائط المفاهيمية، في تنمية التفكير التأملي في مادة جغرافيا الوطن العربي في جامعة الإسراء في (الأردن)، حيث تكونت عينة الدراسة من (121) طالباً وطالبة اختصاص معلم صف وبلغ عدد الذكور (60) طالباً والإناث (61) طالبة وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصديه؛ لأن الباحثين يعملون أعضاء هيئة تدريس في الجامعة؛ مما سهل إجراءات الدراسة للفصل الأول 2010/2011, وقد استخدمت الدراسة أداة اختبار التفكير التأملي الذي طوره الباحثون, ثم تم التحقق من صدقه وثباته , واستخدمت رزمة التحليلات الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ لاستخراج: المتوسطات الحسابية , والانحرافات المعيارية , وتحليل التباين الأحادي (One Way Nova وتحليل التباين الثنائي )Two Way AN ova واختبار (شفيه) للمقارنات البعدية (pair wise comparison ), واتبع المنهج التجريبي؛ لإجراء الدراسة حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية , ومجموعة ضابطة . حيث أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(?=0.05) بين إستراتيجية الذكاءات المتعددة من جهة, وبين كل من إستراتجيتي الخرائط المفاهبمية والطريقة الاعتيادية من جهة أخرى, وجاءت الفروق لصالح إستراتيجية الذكاءات المتعددة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية الخرائط المفاهيمية والطريقة الاعتيادية، لصالح إستراتيجية الخرائط المفاهيمية , ولم تظهر النتائج التفاعل بين كل من الجنس واستراتيجيات التدريس ( الذكاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية ) أية دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية(?=0.05) . وفي ضوء النتائج الني توصلت إليها الدراسة فإنها توصي بما يلي:- 1- أن تعمل مراكز تطوير أعضاء هيئة التدريس في الجامعات على استخدام إستراتيجيتي الذكاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية . 2- إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بهاتين الإستراتيجيتين واستخدامها في تنمية العمليات العقلية العليا المختلفة . الكلمات المفتاحية : الذكاءات المتعددة, الخرائط المفاهيمية, التفكير التأملي, جغرافيا الوطن العربي, وجامعة الإسراء.

النص الكامل:

PDF