مدى ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير الإبداعي من وجهة نظرهم في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن.

عبد السلام هاني عبد الرحمن, بلال عادل الخطيب

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة مدى ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير الإبداعي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في الأردن، وتكون مجتمع الدراسة من (287) معلماً ومعلمة ضمن منطقة جنوب عمان التعليمية، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الصفوف الثلاثة الأولى والمتمثلة بمجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة تكونت في صورتها النهائية من (45) فقرة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مجال من مجالات الأداة والأداة ككل، واستخدم اختبار (ت) كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي. وأظهرت النتائج أن مدى ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير الإبداعي مرتفع، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة درجة البكالوريوس، ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في التدريس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. كلمات مفتاحية: التفكير الإبداعي، الصفوف الثلاثة الأولى، مدارس وكالة الغوث الدولية، الأردن.

النص الكامل:

PDF