فاعلية أنموذج الصراع المعرفي على تنمية التفكير الابتكارى واستيعاب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة

جميلة عبدالله علي الوهابة

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام أنموذج الصراع المعرفي على تنمية التفكير الابتكاري واستيعاب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي لتقصي أثر المتغير المستقل (أنموذج الصراع المعرفي) على المتغيرين التابعين (مهارات التفكير الابتكاري- استيعاب المفاهيم العلمية)، وتكونت عينة البحث من (77) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة خميس مشيط؛ حيث وزعت إلى مجموعتين الأولى تجريبية تكونت من (40) طالبة درست وحدة (أجهزة جسم الإنسان) بأنموذج الصراع المعرفي، والمجموعة الأخرى ضابطة تكونت من (37) طالبة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة (المتبعة في المدارس). وأعدت الباحثة أداتين هما: اختبار التفكير الابتكاري، واختبار في اكتساب المفاهيم العلمية، تم ضبطهما علمياً، وتطبيقهما على مجموعتي البحث قبل دراسة الوحدة وبعدها، وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري في العلوم واختبار المفاهيم العلمية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج أن استخدام أنموذج الصراع المعرفي كان له حجم أثر كبير على على تنمية كل من التفكير الابتكاري والمفاهيم العلمية لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما تم التوصل إليه البحث من نتائج توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.

الكلمات المفتاحية


أنموذج الصراع المعرفي ، التفكير الابتكاري، المفاهيم العلمية، تلميذات المرحلة المتوسطة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.