مفهوم الذات لدى مربيات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات

شرين عبد الله المصري

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى المربيات ، والتعرّف على الفروق في مفهوم الذات تبعاً للمتغيرات: (السلطة المشرفة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الأجور)، وبلغت عينة الدراسة (301) مربية، واستُخدِم مقياس مفهوم الذات إعداد صلاح أبو ناهية(1999)، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع في مفهوم الذات لدى المربيات على الأداة ككل وعلى أبعادها الأربعة، ووجود فروق في مفهوم الذات لدى المربيات تُعزى للسلطة المشرفة في بعد الثقة بالنفس لصالح مربيات رياض الأطفال الحكومية، ولا توجد فروق في البعد الجسمي والاجتماعي والأكاديمي وفي المقياس ككل. ووجود فروق في مفهوم الذات لدى المربيات تعزى للمؤهل العلمي على الأبعاد الأربعة والمقياس ككل لصالح حملة البكالوريوس، ووجود فروق في مفهوم الذات لدى المربيات تعزى لسنوات الخبرة في البعد: الجسمي، الاجتماعي، الأكاديمي والمقياس ككل لصالح ذوات الخدمة الأكثر من (10) سنوات، ولا توجد فروق في بعد الثقة بالنفس، ووجود فروق في مفهوم الذات لدى المربيات تعزى للأجور لصالح ذوات الأجور المرتفعة في البعدين الجسمي، والاجتماعي والمقياس ككل، ولا توجد فروق في بُعدي الأكاديمي والثقة بالنفس. الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات، مربيات رياض الأطفال

النص الكامل:

PDF