درجة الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين في مدارس محافظة الطفيلة

لما ماجد القيسي

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين، وبيان أثر كل من الجنس والخبرة في الإرشاد في درجة الاحتراق النفسي لديهم. تكوّن مجتمع الدراسة من مرشدي ومرشدات المدارس جميعهم في محافظة الطفيلة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012/2013 والبالغ عددهم (58) مرشداً ومرشدة. أمّا عينة الدراسة فقد مثّلت جميع أفراد المجتمع. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس ماسلك للاحتراق النفسي، الذي يحتوي على ثلاثة أبعاد فرعية هي: الإجهاد الانفعالي، وتبلّد المشاعر، ونقص الشعور بالإنجاز. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ درجة الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين كانت بدرجة متوسطة على بُعدي الإجهاد الانفعالي، وتبلّد المشاعر، وبدرجة عالية على بُعد نقص الشعور بالإنجاز، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور على بُعد تبلّد المشاعر، بينما لم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الجنس بالنسبة لبُعدي الإجهاد الانفعالي، ونقص الشعور بالإنجاز. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، المرشدين، الإجهاد الانفعالي، نقص الشعور بالإنجاز، تبلّد المشاعر.

النص الكامل:

PDF