درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد للتفكير النظمي من وجهة نظر المعلمين

أحمد محمود رضوان, ابراهيم علي طلافحة, أسامة محمد المصاروة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس في مديرية لواء بني عبيد للتفكير النظمي من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، حيث طوّرت لهذه الغاية استبانة مكونة من(36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: التفكير نحو الذات، التفكير نحو الآخرين، التفكير نحو العمل. وطبقت الاستبانة على عينة طبقية عشوائية تكونت من(330) معلماً معلمة. وقد بينت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس للتفكير النظمي في مديرية لواء بني عبيد كانت بدرجة متوسطة ، حيث بلغت (3.402) وبنسبة (68.04%)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (? = 0.05) تعزى لمتغير الجنس في تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة المديرين للتفكير النظمي، وجاءت الفروق لصالح المعلمين، ووجود فروق تعزى لمتغير المرحلة التعليمية، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية ، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق تعزى لمتغير الخبرة، وجاءت الفروق لصالح أصحاب الخبرات الأخرى (أكثر من 12 سنة) مقابل أصحاب الخبرات، أوصى الباحثون عدة توصيات منها: متابعة مديري المدارس وحثهم على الابتعاد عن ممارسة النمط الإداري التسلطي والاستعاضة عنه قدر المستطاع بالنمط الديمقراطي التشاركي، وتحديث آليات الرقابة والإشراف للتعرف على مدى تحقيق مديري المدارس للأهداف التربوية وتحويلها لممارسات لدى الطلبة. الكلمات المفتاحية: التفكير النظمي، مديرو المدارس، المعلمون، مديرية تربية بني عبيد.

النص الكامل:

PDF