أثر برنامج تعليمي مستند إلى الدماغ في تحسين التحصيل لدى طلبة الصف

مسلم يوسف الطيطي

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تعليمي مستند إلى الدماغ في التحصيل لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في مبحث العلوم . وتكونت عينة الدراسة من أربع شعب من الصف الخامس اختيروا بالطريقة القصدية، وبلغ عدد الطلبة فيها(128) طالباً وطالبة، وزعوا عشوائياً إلى أربع مجموعات متساوية: اثنتين تجريبتين والأخرى ضابطة. وطبق برنامج في مادة العلوم على طلبة المجموعتين التجريبيتين. وقد استخدم الاختبار التحصيلي ( القبلي- البعدي) لجمع البيانات، حيث تم التحقق من صدقه الظاهري بالتحكيم، ومن ثباته باستخدام معادلة كودر- ريتشاردسون (K-R20)20، وقد بلغ معامل الثبات (0.79). وقد بينت نتائج الدراسة وجود أثر للبرنامج التعليمي المستند إلى الدماغ في تحسين التحصيل في العلوم لدى طلبة المجموعتين التجريبيتين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) بين متوسطات درجات تحصيل الطلبة تعزى لطريقة التدريس ولصالح طلبة المجموعتين التجريبيتين. ولم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس والجنس.

النص الكامل:

PDF