مدى مراعاة محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي للاتجاهات التربوية الحديثة التي اشتملها مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي(ERfKE) من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في الأردن

محمد عبد الوهاب حمزة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى مراعاة محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي للاتجاهات التربوية الحديثة التي اشتملها مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE)* من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في الأردن؛ تكونت عينة الدراسة من (62) معلماً ومعلمة من (15) مدرسة في مدينة عمان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. قام الباحث بتطوير استبانة لمعلمي الرياضيات، احتوت الاستبانة في صورتها النهائية على (55) فقرة، موزعة إلى أربعة مجالات هي: النتاجات التعليمية التي يحتويها محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي، تقديم المادة التعليمية في محتوى منهاج الرياضيات، وتقييم التعلم في محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي، الأدوات المرافقة للمنهاج. دلت النتائج على أن النتاجات التعليمية وتقديم المادة التعليمية تراعي بدرجة عالية معايير الاقتصاد المعرفي، كما أظهرت النتائج أن تقييم التعلم والأدوات المرافقة لمحتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي تتوافق بدرجة متوسطة مع معايير الاقتصاد المعرفي. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأدوات المرافقة للمنهاج، من حيث تزويد المدارس بأشرطة الكاسيت والفيديو المناسبة، وضرورة تفعيل استخدام منهاج الرياضيات المحوسب.

النص الكامل:

PDF