مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين

خالد فايز عبد القادر

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين ، وقد تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس الآتي : ما مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية:- 1. ما مهارات التفكير الناقد المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين؟ 2. ما مهارات التفكير الإبداعي المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين؟ 3. ما مهارات حل المشكلات المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين؟ 4. ما مهارات اتخاذ القرار المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين؟ وللإجابة على الأسئلة السابقة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة وهي الاستبانة حيث قسمت إلى أربعة محاور هي : مهارات التفكير الناقد ، مهارات التفكير الإبداعي ، مهارات حل المشكلات ، مهارات اتخاذ القرار ، وقد انبثق عن كل محور عدداً من الفقرات يمثل كل منها مهارة من مهارات التفكير العليا، وليصبح عدد الفقرات في الاستبانة (46) فقرة ، وقد طبقت على عينة عددها (120) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات في المنطقة الوسطى بغزة . وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مهارات التفكير العليا متضمنة في كتب الرياضيات بدرجة متوسطة، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من قائمة مهارات التفكير العليا المحددة في الدراسة الحالية ، فضلاً عن إعادة النظر في مدى كفاية الأمثلة والتدريبات الواردة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا لكل مهارة من المهارات السابقة .

النص الكامل:

PDF