اتجاهات مديري المدارس الحكومية والخاصة بمحافظة عمان نحو برنامج صعوبات التعلم في غرف المصادر

عونية عطا صوالحة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى اتجاهات مدراء المدارس نحو برنامج صعوبات التعلم في غرف المصادر في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة، وفيما إذا كان ذلك المستوى يختلف تبعاً لبعض المتغيرات: (الجنس ، نوع المدرسة ). وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الإحصائي. تكونت عينة الدراسة من (42 ) مديراً ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، استخدم مقياس الاتجاهات الذي طورته الباحثة، ويتكون من(40) فقرة موزعة على (4) أبعاد هي: أهمية غرف المصادر، معلم التربية الخاصة في غرف المصادر، خدمات البرنامج المقدمة في غرف المصادر، التعاون مع معلمي التربية الخاصة في غرف المصادر. أشارت النتائج أن مستوى اتجاهات مدراء المدارس نحو برنامج صعوبات التعلم في غرف المصادر على الأداة الكلية كان ضمن المستوى المرتفع، وجاء الاتجاه نحو بعدي، "أهمية غرفة المصادر" و معلم التربية الخاصة في غرفة المصادر" في الترتيبين الأول والثاني على التوالي، وبمستوى مرتفع، وحلّ بعدي " الخدمات المقدمة في غرفة المصادر، التعاون مع معلم التربية الخاصة في غرفة المصادر" في الترتيبين الثالث والرابع على التوالي، وبمستوى متوسط، وأشارت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لمستوى الاتجاهات تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا لمستوى الاتجاهات تبعاً لمتغير نوع المدرسة (خاصة،حكومية) لصالح المدارس الخاصة. الكلمات الدالة: غرف المصادر، برامج صعوبات التعلم، مدراء المدارس،الاتجاهات

النص الكامل:

PDF