فاعلية المدخل مفتوح النهاية في معالجة صعوبات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف العاشر

حنان محمود خابور, أمل عبدالله خصاونه, علي أحمد البركات

الملخص


سعت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية المدخل مفتوح النهاية في معالجة صعوبات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. ولتحقيق ذلك، تم إعداد أدوات الدراسة والتي اشتملت على أنشطة تعليمية تعلُمية قائمة على المدخل مفتوح النهاية، واختبار حل المسألة، والمقابلة شبه المقننة. وشارك في الدراسة (54) طالبة، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (27) طالبة درست من خلال المدخل مفتوح النهاية، والثانية ضابطة تكونت من (27) طالبة درست بالطريقة العادية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن صعوبات حل المسألة الرياضية تمحورت في أربعة محاور تتعلق بـــــ: ضعف في التخطيط والاستراتيجيات، وضعف ترجمة المسألة الرياضية، ونقص في المعرفة المفاهيمية والاجرائية، وضعف في فهم المسألة وتحليلها. كما كشفت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على اختبار حل المسألة الرياضية في ظل دراستهم حل المسألة الرياضية بناءً على أنشطة المدخل مفتوح النهاية. وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت النتائج وجود فرقاً دالاً إحصائياً بين المجموعتين، وجاء هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال المدخل مفتوح النهاية. وفي ضوء ذلك، أوﺻت الدراسة ﺑﺄن ﺗﻘﻮم وزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻷردﻧﻴﺔ ﺑﻤﺮاﺟﻌﺔ ﺑﺮاﻣﺠﻬﺎ التعليمية، واﻋﺘﻤﺎد المدخل ﻣﻔﺘﻮح النهاية ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ وﺗﻌﻠﻢ حل المسألة الرياضية ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ الأساسي.

الكلمات المفتاحية


صعوبات حل المسألة، حل المسألة، المدخل مفتوح النهاية.

النص الكامل:

PDF

المراجع


-




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.