فاعلية بيئة تعلم تشاركية متعددة الوسائط قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات جامعة طيبة

تغريد عبد الفتاح الرحيلي

الملخص


هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية بيئة تعلم تشاركية متعددة الوسائط قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات جامعة طيبة، واستُخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (41) طالبة؛ (14) طالبة في المجموعة الضابطة، و(27) طالبة في المجموعة التجريبية، وأُعدَّ دليل استخدام بيئة التعلم، واختبار تحصيلي، ومقياس الدافعية. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي، بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنمية التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية في تنمية التحصيل لصالح التطبيق البعدي، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنمية الدافعية، وبين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية في تنمية الدافعية. وخلصت الدراسة إلى التوصية بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام بيئة التعلم هذه في تدريس مقررات التعليم العالي، واستفادتهم من الدليل المعدِّ لذلك.

الكلمات المفتاحية


التعلم التشاركي الإلكتروني، التلعيب، التحصيل، الدافعية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.