أثر استخدام المنحى التكاملي بين العلوم الحياتية والأحاديث النبوية الشريفة في تنمية القدرة على حل المشكلات واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الأردن

بسام عبد الله ابراهيم, أيمن محمد عمرو

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية استخدام المنحى التكاملي بين العلوم الحياتية والأحاديث النبوية في تنمية القدرة على حل المشكلات، واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن، تكون أفراد الدراسة من (60) طالباً وطالبة من طلبة مستوى السنة الثانية تخصص معلم صف من كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية، موزعين على شعبتين درستا مساق العلوم الحياتية، لتمثل إحداها المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة درست باستخدام المنحى التكاملي، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً وطالبة درست المحتوى التعليمي نفسه بالطريقة التقليدية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من القدرة على حل المشكلات واكتساب المفاهيم العلمية تُعزى إلى التدريس باستخدام المنحى التكاملي ولصالح المجموعة التجريبية، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة،من أهمها الاهتمام من جانب المعنيين في التعليم العالي باستخدام المنحى التكاملي في تدريس العلوم الحياتية. الكلمات المفتاحية: المنحى التكاملي، العلوم الحياتية، حل المشكلات، المفاهيم العلمية، الأحاديث النبوية، طلبة كلية العلوم التربوية.

النص الكامل:

PDF