دور معلمات اللغة الانجليزية في ترسيخ قيم الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعلاقته بتدريب المعلمات

عفاف بنت محمد بن صالح الجاسر

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى دور معلمات اللغة الانجليزية في ترسيخ قيم الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعلاقته بتدريب المعلمات، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة أداة الاستبانة متكونه من (50) فقرة، توزعت على خمسة متطلبات متعلقة بالأمن الفكري، وتكونت عينة الدراسة من (156) معلمة لغة انجليزية للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لدور معلمات اللغة الانجليزية في ترسيخ قيم الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعلاقته بتدريب المعلمات على مجال متطلبات البعد العقائدي الإسلامي بلغ (2.84)، بوزن نسبي (56.8%). وعلى مجال متطلبات الانتماء الوطني بلغ (2.82)، بوزن نسبي (56.4%). وعلى متطلبات الانتماء الثقافي والحضاري بلغ (2.74)، بوزن نسبي (54.8%). وأخيراً على متطلبات الحوار وقبول الآخر بلغ (2.81)، بوزن نسبي (56.2%).
وكشفت النتائج أن المتوسط الحسابي العام للاهتمام بتدريب معلمات اللغة الإنجليزية لممارسة ادوارهن في اكتساب متطلبات الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بلغ (2.70 )، بوزن نسبي (54.0%). وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها: إعداد أدلة للمعلمين في التخصصات المختلفة خاصة اللغة الانجليزية توضح كيفية تناول قضية متطلبات تحقيق الأمن الفكري، نشر ثقافة الأمن الفكري بين المعلمات، تدريب المعلمين على كيفية تضمين وتقديم مفاهيم الأمن الفكري وتدريسها للطلبة، تدريب المعلمات على كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة وأدوات التواصل الاجتماعي في الحماية من مضامين التفكير الخاطئة والمشوهة.

الكلمات المفتاحية


معلمات اللغة الانجليزية - متطلبات– الأمن الفكري - طالبات المرحلة الثانوية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.