دور مدير المدرسة في الممارسة التدبرية لدى المعلمين وعلاقته بتطوير قدراتهم القيادية من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية في مدينة بنغازي

إيمان السيد الفايدي, عارف توفيق عطاري

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس الثانوية في مدينة بنغازي بليبيا في الممارسة التدبرية لمعلميهم، وعلاقته بتطوير قدراتهم القيادية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمَّ تطوير استبانة وزعت على عينة من (363) معلما ومعلمة في المدارس الثانوية بمدينة بنغازي تمثل 2.5% من مجتمع الدراسة. أشارت النتائج إلى أن مديري المدارس يقومون بدورهم في الممارسة التدبرية وكذلك في تطوير القدرات القيادية للمعلمين بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين دور المدير في الممارسة التدبرية للمعلمين، وتطوير قدراتهم القيادية. وانتهت الدراسة بمناقشة النتائج في ضوء الأدبيات، والدراسات السابقة ذات العلاقة. كما قدمت الدراسة توصيات مستندة للنتائج.

الكلمات المفتاحية


الممارسة التدبرية، التطوير المهني للمعلمين، دور مديري المدارس في مدينة بنغازي، ليبيا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.