أثر استراتيجية بلان (PLAN) في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية التفكير التاريخي في العراق

محمد ابراهيم علي

الملخص


يهدف البحث تقصي اثر استراتيجية بلان (PLAN) في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية التفكير التأريخي. ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1-لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية بلان ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية.
2-لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستراتيجية بلان ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير التاريخي.
اما اداتي البحث فكانت اختبارا يقيس اكتساب المفاهيم التاريخية اعده الباحث من نوع الاختبارات الموضوعية وهو الاختبار من متعدد تكون من (54) فقرة اختبارية تقيس عمليات اكتساب المفاهيم الثلاث (تعريف، تمييز، تعميم) وبواقع (3) فقرات لكل مفهوم، وقد تأكد الباحث من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية، اما الاداة الثانية فكانت اختبار التفكير التاريخي وقد تبنى الباحث اختبار (الجنابي،2016)بعد ان تأكد الباحث من صدق وموافقة الخبراء على اعتماده وملائمته لعينة البحث استمرت تجربة البحث (12) اسبوع، درس الباحث بنفسه مجموعتي البحث وفي نهاية التجربة طبق الباحث اداتي البحث (اختبار اكتساب المفاهيم ، اختبار التفكير التاريخي) وفي معاملة النتائج الاختبارين اعتمد الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، حيث اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية بلان على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية وفي اختبار التفكير التاريخي. وبناء على نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية


بلان(plan)، المفاهيم التاريخية، تنمية التفكير التاريخي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.