تقويم كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الابتدائية في فلسطين المحتلة عام 48

يحيى حمزة كبها ‏, احمد ضياء الدين حسين

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى تقويم كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميها ومعلماتها، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (131) معلماً ومعلمة يدرسون التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في المدارس العربية في فلسطين المحتلة عام 48. واستخدم الباحثان استبيان اشتمل على المعايير الواجب توافرها في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى توافر معايير كتب التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين قد كان (مرتفعاً)، حيث جاء بعدي المحتوى والمادة العلمية في المرتبة الأولى، تلاه بعد التقويم وأنواعه، ثمَّ بعد النتاجات التعليمية (الأهداف) وجميعها جاءت بمستوى مرتفع، وفي المرتبة الرابعة جاء بعد شكل الكتاب وطريقة إخراجه وبمستوى متوسط، وفي المرتبة الأخيرة جاء بعدي معايير مقدمة الكتاب، والاستراتيجيات والطرائق التدريسية والوسائل والأنشطة وبمستوى متوسط لكل منهما، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) في تقديرات المعلمين لمعايير كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الابتدائية تُعزى لمتغير (الجنس) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) في تقديرات المعلمين تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة اهتمام مطوري الكتب بالمقدمة وصياغتها بشكل واضح وتثير دافعية الطالب، وباستخدام استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة، والتنويع بالوسائل والأنشطة المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية.

الكلمات المفتاحية


التقويم، الكتب، التربية الإسلامية، المرحلة الابتدائية، فلسطين المحتلة عام 48.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.