توظيف استراتيجية الرحلة المعرفية في تدريس منهاج التربية الإسلامية

فداء محمود يونس, عايش علي لبابنة

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة كيفية توظيف استراتيجيّة الرّحلة المعرفيّة في تدريس منهاج التّربية الإسلاميّة وعلاقتها بعناصر المنهاج. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التحليليّ، للإجابة عن السؤالين التاليين: ما علاقة استراتيجية الرحلة المعرفيّة بمنهاج التربية الإسلاميّة؟ وكيف يمكن توظيف استراتيجية الرحلة المعرفية في منهاج التربية الإسلاميّة؟، وأظهرت نتائج الدّراسة ملاءمة استراتيجيّة الرّحلة المعرفيّة لعناصر منهاج التّربية الإسلاميّة؛ حيث أن الاستراتيجيّة تناسبت مع مرتكزات تطوير الأهداف المتمثّلة بتنمية مهارات التّفكير والتّفكير الإبداعيّ والناقد، والحوار والتعايش مع الآخر، وتوظيف تكنولوجيا التعليم، وتناسبت مع ثبات محتوى منهاج التّربية الإسلاميّة حيث أنها تستخدم في حدود التخطيط والتنظيم والتنفيذ ، وتناسبت مع استراتيجيات التقويم الواقعيّ وأدواته، كما أوضحت النتائج إمكانية توظيف استراتيجيّة الرّحلة المعرفيّة في كافة دروس التّربية الإسلاميّة بحيث تسمح للطالب بالتوسع المعرفي من خلال امتلاك مهارة البحث والتقصي والارتحال عبر الويب مما يسهم في تطوير الذات والوصول إلى المعرفة. وفي ضوء النتائج قدمت الدّراسة عدد من التوصيات ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية; الرحلة المعرفيّة; تدريس; منهاج التربية الإسلاميّة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.