مهارات التفكير المنتج الرياضي السائدة بالمرحلة المتوسطة ومستوى اكتسابها لدى طلاب الصف الأول المتوسط

ظافر فراج الشهري

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرُّف مهارات التفكير المنتج الرياضي السائدة بالمرحلة المتوسطة ومستوى اكتسابها لدى طلاب الصف الأول المتوسط. ولتحقيق ذلك، اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمسحي، وتم إعداد اختبار لهذه المهارات، ووزع على عينة قصدية قدرها (786) طالبًا وطالبة بالصف الأول من المدارس المتوسطة الحكومية (أي الصف السابع في ترتيب صفوف مراحل التعليم العام) التابعة لإدارتي التعليم بمدينتي أبها وجازان، تم تطبيقه نهاية الفصل الدراسي الثاني 1438ه/2016م. وقد توصلت النتائج إلى تحديد مهارات التفكير المنتج الرياضي السائدة بالمرحلة المتوسطة (التفسير، والتبرير، والاستنتاج، والافتراض، والطلاقة، والمرونة، والأصالة)، وكان مستوى اكتساب العينة لهذه المهارات (40.71٪)؛ أي أقل من المستوى المقبول تربويًا، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى اكتساب العينة لهذه المهارات تبعًا للنوع الاجتماعي لصالح الطلاب، ونوع الإدارة لصالح إدارة التعليم بأبها (عدا التفكير الإبداعي، لا يوجد فروق دالة إحصائيًا). إضافة إلى ذلك، توجد علاقة ارتباطية طردية (موجبة) (0.37) بين مستويي اكتساب العينة لمهارات التفكير المنتج الناقد والإبداعي في الرياضيات. وفي ضوء النتائج، قدمت مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


التفكير الناقد، التفكير الإبداعي، التفكير المنتج، الرياضيات، المرحلة المتوسطة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.