دور مصادر المعلومات الإلكترونية في إنتاج البحوث التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة ودرجة استخدامهم لها ومعيقاتها

مجدي "محمد رشيد" حناوي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى البحث في دور مصادر المعلومات الإلكترونية في إنتاج البحوث التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية بجامعة القدس المفتوحة، والكشف عن درجة استخدامهم لها، وتحديد معيقات ذلك الاستخدام ودرجتها، إضافة إلى الكشف عن العلاقات بين عدد من متغيرات الدراسة، وقد بلغت عينة الدراسة (71) عضواً، أخذت بالطريقة العشوائية، بحيث شكلت ما نسبته (55%) من مجتمع الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2017/2018م)، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، واستخدمت استبانة إلكترونية لجمع البيانات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة، وبينت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لتقدير أعضاء هيئة التدريس لدور مصادر المعلومات الإلكترونية في إنتاج البحوث التربوية كانت (عالية)، بينما كانت الدرجة الكلية لاستخدامهم لها (أحياناً)، فيما كانت الدرجة الكلية لمعيقات استخدامهم لها (قليلة). كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية (موجبة) متوسطة بين تقديراتهم لدور مصادر المعلومات الإلكترونية في إنتاج البحوث التربوية ودرجة استخدامهم لها، وكذلك وجود علاقة عكسية (سالبة) متوسطة بين درجة استخدامهم لمصادر المعلومات الإلكترونية ودرجة معيقات استخدامهم لها، ووجود علاقة طردية (موجبة) قوية بين درجة استخدامهم لمصادر المعلومات الإلكترونية وعدد بحوثهم التربوية المنشورة، وفي ضوء تلك النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية


مصادر المعلومات الإلكترونية، البحوث التربوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.