أثر توظيف المثيرات السمعية في تحصيل الرياضيات والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في فلسطين

إسماعيل عمر حسونة, شاهيناز بكر اللوح, يحيى محمد أبوجحجوح

الملخص


يهدف البحث الحالي للكشف عن أثر توظيف المثيرات السمعية في تحصيل الرياضيات والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، وبلغ عدد عينة البحث القصدية (46) تلميذ وتلميذة من مدرسة الزهراء النموذجية الخاصة، بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة، كما تم تطبيق أداة البحث اختبار تحصيل الوحدة التاسعة الموسومة بالكسور العشرية والأعداد العشرية - من كتاب مبحث الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع قبل تجريب المثيرات السمعية (الطبيعية/ المسجلة) وبعدها، وقد أشارت النتائج إلى:
 جود فرق إحصائي في متوسطات درجات اختبار تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع قبل تجريب المثيرات السمعية، وبعده، ولصالح التطبيق البعدي.
 وجود فرق إحصائي في متوسطات درجات التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع تعزى لمتغير تزامن المثيرات السمعية (الطبيعية/ المسجلة)، ولصالح مجموعة المثيرات السمعية الطبيعية.
 لا يوجد فرق إحصائي في متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين المثيرات السمعية (حقيقية / مسجلة) في التطبيقين البعدي (1) والبعدي (2) المؤجل لدى تلاميذ الصف الرابع.

الكلمات المفتاحية


المثيرات السمعية، المثيرات السمعية الطبيعية، المثيرات السمعية المسجلة، الاحتفاظ بالتعلم، تحصيل الرياضيات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.