مستوى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية لمفاهيم التربية الوطنية والمدنية وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية

مهى حامد السعايدة

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية لمفاهيم التربية الوطنية والمدنية وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية، تكون أفراد عينة الدراسة من (218) طالباً وطالبة تم اختيارهم قصدياً من مدارس حكومية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/2017 وهم طلبة الصفين الأول الثانوي والثاني ثانوي الأدبي والعلمي من الذكور والإناث في مدارس عيرا ويرقا التابعة لمديرية التربية والتعليم قصبة السلط في محافظة البلقاء. تم تطبيق أداة اختبار مفاهيم التربية والمدنية بعد التحقق من صدقها وثباتها والذي تضمن (35) فقرة من نوع الاختيار من متعدد. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لمستوى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية لمفاهيم التربية الوطنية والمدنية بلغ (16.22)، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية ((0.05= α بين مستوى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية لمفاهيم التربية الوطنية والمدنية والمعيار المقبول تربوياً 80%. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية لمفاهيم التربية الوطنية والمدنية لدى الطلبة تعزى لكل من الجنس والفرع الأكاديمي، والصف التعليمي. ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى اكتساب الطلبة لمفاهيم التربية الوطنية والمدنية وكل من جنس الطالب والفرع الأكاديمي والصف التعليمي. وتوصي الدراسة بإعطاء المزيد من الاهتمام بمفاهيم التربية الوطنية والمدنية بصورة تساهم في توطيد العلاقة بين المواطن " المتعلم" ووطنه باعتبار أنّ العملية التعليمية تستهدف شخصية الفرد ككل.

الكلمات المفتاحية


مستوى الاكتساب، مفاهيم التربية الوطنية والمدنية، المرحلة الثانوية، المتغيرات الديمغرافية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.