درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في منطقة النقب التعليمية للاتصال الإداري من وجهة نظر المعلمين

مريم سليمان أبو دقش, احمد محمود رضوان

الملخص


هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في منطقة النقب التعليمية للاتصال الإداري من وجهة نظر المعلمين، ومعرفة فيما إذا كان هناك أثر لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديريهم للاتصال الإداري. وتكونت عينة الدراسة من (400) معلمًا ومعلمة تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، كما تمّ بناء استبانة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، حيث تكونت من (39) فقرة، توزعت على مجالات الدراسة (الاتصال الكتابي، والاتصال اللفظي، والاتصال غير اللفظي) . وبينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المديرين لأنماط الاتصال الإداري جاءت (متوسطة)، كما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) ) في تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديريهم للاتصال الإداري، ولصالح (المديرات)، و(حملة الدبلوم العالي ، والماجستير)، وأصحاب الخبرة (أقل من 5 سنوات، و10 سنوات فأكثر) على الترتيب.

الكلمات المفتاحية


درجة الممارسة، الاتصال الإداري، مديرو المدارس، المعلمون، منطقة النقب التعليمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.