أثر استـــخدام استراتيجية "تنال القمر" على تنميــــة مهارات الفهم القرائي لدى تلـميذات الصف الــرابع الأساس

داود درويش حلس, خالد ياسين الصيداوي

الملخص


هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية "تنال القمر" على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساس. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان في دراستهما المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين مع اختبار قبلي- بعدي ، حيث تكونت عينة البحث التي أخذت بطريقة قصدية من جميع تلميذات الصف الرابع الأساس بمدرسة العائشية الأساسية المشتركة بالمحافظة الوسطى، ثم بعد ذلك تم اختيار المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بطريقة عشوائية، حيث بلغ عدد أفراد العينة (80) تلميذة، وقد تم اختيار المجموعة التجريبية وهو الصف الرابع (4) وعدد أفرادها (40) تلميذة درسنَ وفق إستراتيجية تنال القمر، والمجموعة الضابطة وهي الرابع (1) وعدد أفرادها (40) تلميذة تم درسنَ بالطريقة الاعتيادية.
وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات الفهم القرائي البالغ عددها 18 مهارة، واختبار مهارات الفهم القرائي الذي تكون من (30) فقرة، كما قام الباحثان بإعداد دليل المعلم الخاص باستخدام إستراتيجية تنال القمر، وبعد عرض أدوات البحث على مجموعة من المحكمين والخبراء؛ تم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي على عينة استطلاعية مكونة من (30) تلميذة من خارج عينة البحث وذلك بمدرسة فلسطين الغد؛ للتأكد من صدق وثبات الاختبار، وللتحقق من صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث تم استخدام بعض الاختبارات الإحصائية المناسبة وأهمها اختبار(Levine's) لتجانس التباين، واختبار(T-independent test) للفروق بين المجموعتين، وبعد تطبيق أدوات البحث وتحليل البيانات أظهرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية تنال القمر ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مهارات الفهم القرائي ومستوياته: الفهم الحرفي، الفهم الإستنتاجي، الفهم النقدي، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، إضافة إلى أن إستراتيجية "تنال القمر" لها تأثير كبير في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساس، حيث بلغ حجم الأثر لإستراتيجية تنال القمر(0.59). خلص البحث إلى عدة توصيات أهمها استخدام إستراتيجية "تنال القمر" على مستوى أوسع من عينة البحث الحالية، لما لها من تأثير في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات.

الكلمات المفتاحية


إستراتيجية تنال القمر، مهارة الفهم القرائي، الصف الرابع الأساس.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.