واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية أخلاقيات العمل الجامعي من وجهة نظر الطلبة

سوسن سعد الدين بدرخان

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية أخلاقيات العمل الجامعي من وجهة نظر الطلبة، والكشف عن الفروق في تقديراتهم تبعاً لمتغيري نوع الجامعة، والتخصص. وبلغت عينة الدراسة (853) طالباً وطالبة في الجامعتين الأردنية وعمان الأهلية خلال العام الجامعي 2016-2017م، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة شملت (33) فقرة موزعة في أربعة مجالات، وتحقق للاستبانة دلالات صدق وثبات مقبولين.
وأظهرت النتائج أن واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس أخلاقيات العمل الجامعي (الكلي) جاء ضمن الدرجة المرتفعة بمتوسط حسابي (3.73)، وجاءت ثلاثة مجالات بدرجة ممارسة مرتفعة، وهي بالترتيب: مجال الأنظمة والتعليمات الجامعية بمتوسط حسابي (3.86)، المجال الشخصي بمتوسط حسابي (3.85)، مجال التدريس بمتوسط حسابي (3.69)، أما مجال أساليب التعامل والعلاقة مع الطلبة فقد جاء بدرجة ممارسة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.60). كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيري نوع الجامعة والتخصص، باستثناء وجود فروق دالة إحصائية على مجال أساليب التعامل والعلاقة مع الطلبة تعزى لنوع الجامعة ولصالح الجامعات الخاصة.
وخرجت الدراسة بعدّة توصيات، منها: توصية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية بتحسين أساليب التعامل والعلاقة مع الطلبة، على أساس أن لديهم مشكلاتهم الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، ومشاركتهم في حل مشكلات الطلبة وتشجيعهم، وتوصية الجامعات الحكومية بتفعيل مدونة السلوك المتعلقة بأساليب التعامل والعلاقة مع الطلبة.
وخرجت الدراسة بعدّة توصيات، منها: توصية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية بتحسين أساليب التعامل والعلاقة مع الطلبة، على أساس أن لديهم مشكلاتهم الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، ومشاركتهم في حل مشكلاتهم وتشجيعهم، وتوصية الجامعات الحكومية بتفعيل مدونة السلوك المتعلقة بأساليب التعامل والعلاقة مع الطلبة.

الكلمات المفتاحية


أخلاقيات العمل الجامعي- أعضاء هيئة التدريس- الجامعات الأردنية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.