الذكاءات المتعددة وسمات الشخصية الأكثر شيوعا لدى عينة من الطلبة المتفوقين أكاديميا في كليتي الآداب والعلوم في جامعة الحسين بن طلال

منيرة المصبحيين, منى أبو درويش, حابس الزبون

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الذكاءات المتعددة وسمات الشخصية الأكثر شيوعاً لدى عينة من الطلبة المتفوقين أكاديمياً في كليتي الآداب والعلوم في جامعة الحسين بن طلال وفقاً لمتغيري الكلية والجنس، تكونت عينة الدراسة من 86 طالباً وطالبة من المتفوقين أكاديمياً في كليتي الآداب والعلوم، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وطبق عليهم مقياس الذكاءات المتعددة التي أعدها ماكينزىMcKenzie, 1999) )، و قام بتعريبها وتقنينها على البيئة العربية الباحثين عبد القادر وأبو هاشم (2007م)، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية التي أعدها كوستا وماكري Costa & McCrae, 1992) ) وقام المرابحة2005) م) بتقنينها على البيئة الأردنية.
أظهرت النتائج أن أكثر الذكاءات شيوعاً لدى الطلبة المتفوقين أكاديمياً في جامعة الحسين بن طلال كان الذكاء الشخصي يليه الذكاء الوجودي ثم الذكاء الجسمي كما أتضح أن أقل الذكاءات شيوعاً الذكاء الموسيقي ثم الذكاء اللغوي ثم الذكاء الطبيعي، أما نمط الشخصية الأكثر شيوعاً فقد جاء نمط الانبساطية أولا يليه نمط يقظة الضمير وأقلها شيوعاً نمط العصابية يليه نمط المقبولية.
كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة فيما يتعلق بالذكائين اللغوي والطبيعي لصالح الكليات العلمية، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية فيما يتعلق بنمط الانبساطية فقط، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة وأنماط الشخصية تعزى لمتغير الجنس، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ذات العلاقة.

الكلمات المفتاحية


الذكاءات المتعددة، سمات الشخصية، الطلبة المتفوقون أكاديمياً، جامعة الحسين بن طلال.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.