درجة ممارسة المهام الإدارية لمديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث من وجهة نظر المعلمين

نواف موسى الشطناوي, سلام اسعد اغبارية

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة المهام الإدارية لمديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث من وجهة نظر المعلمين، وتكون مجتمع الدراسة من (1062) معلمًا ومعلمة موزعين على (30) مدرسة ثانوية، وتم اختيار عينة الدراسة من (330) معلمًا ومعلمة بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أغراض الدراسة فقد طورت الباحثة أداة لجمع البيانات وهي استبانة درجة ممارسة المهام الإدارية لمديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث التي تألفت من (38) فقرة، وتم التحقق من الصدق والثبات لها، وتوصلت الدراسة إلى أن:
- درجة ممارسة المهام الإدارية لمديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث من وجهة نظر المعلمين قد جاءت متوسطة.
- لا وجود لفروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة المهام الإدارية لمديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي.
- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة المهام الإدارية لمديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات المفتاحية


مهام مديري المدارس الثانوية، منطقة المثلث، الخط الأخضر

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.