دور مديري المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراكز من المجتمع المحلي

وجيه محمد ابو قويدر, منيره محمود الشرمان, علي بركات

الملخص


هدفت هذه الدراسة تعرف دور مديري المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراكز من المجتمع المحلي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر وعددهم (264) موظفاً وموظفة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/2017. وقد تكونت العينة من (203) موظفاً وموظفة. وتم بناء استبانة تكونت من (37) فقرة توزعت على خمس مجالات، وقد تم التحقق من خصائصها السيكومترية.
وقد أظهرت النتائج أن دور مديري المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراكز من المجتمع المحلي جاء بدرجة كبيرة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة على دور مديري المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراكز من المجتمع المحلي ككل تبعاً لاختلاف متغير الجنس، ولصالح الذكور. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة على جميع مجالات دور مديري المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراكز من المجتمع المحلي والعلامة الكلية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بالمحافظة على الدرجة الكبيرة لدور مديري المراكز المجتمعية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراكز من المجتمع المحلي، وتنبي برامج هادفة لتعزيز الثقافة العربية والحوار الحضاري الإيجابي مع الثقافات الأخرى.

الكلمات المفتاحية


مديري المراكز المجتمعية، داخل الخط الأخضر، الثقافة العربية، رواد المراكز، المجتمع المحلي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.