أثر توظيف إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ) في تدريس التربية الإسلامية على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي

محمد نوفان الصلاحين, ناصر احمد الخوالده

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى أثر توظيف إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ) في تدريس التربية الاسلامية على تحصيل طلبة الصف العاشر الاساسي ، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث اختباراً تحصيلياً مكوناً من 36 سؤالاً، وجرى التأكد من صدقهما وثباتهما، كما تم بناء دليل تدريسي لاستخدام إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ)، وقد تكوّن أفراد الدراسة من (55) طالباً من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدرسةأحمد اللوزي الثانوية الشاملة للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليملمنطقة الجامعة في العاصمة عمّان، ممن يدرسون خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017، وجرى تقسيم شعب الصف العاشر عشوائياً إلى مجموعة تجريبية دُرّست دروس الفقه من مبحث التربية الاسلامية باستخدام إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ)،ومجموعة ضابطة دُرّست بالطريقة الاعتيادية. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر لتوظيف إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ) في تدريس دروس الفقه في مبحث التربية الاسلامية في تحسين مستوى التحصيل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.
وأوصى الباحث باستخدام معلمي التربية الاسلامية لإستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ)في تدريس مبحث التربية الاسلامية.

الكلمات المفتاحية


إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (TRIZ)، التحصيل، الفقه، طلبة الصف العاشر

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.