تصورات طلاب الصف الثامن الأساسي حول استخدام منحى الرياضيات الواقعية

أحمد سعيد كنعان

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلاب الصف الثامن الأساسي حول استخدام منحى الرياضيات الواقعية، وقد استخدمت الدراسة المنهج النوعي. تكون أفراد الدراسة من ستة طلاب من طلاب الصف الثامن الأساسي من مدرسة ذكور مخيم عمان الإعدادية الثالثة، تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية موزعين بالتساوي على ثلاثة مستويات من مستويات التحصيل ( مترتفع، متوسط، منخفض)، بعد تدريس شعبتهم وحدة المجسمات باستخدام منحى الرياضيات الواقعية. أما أداة الدراسة؛ فكانت المقابلة، حيث أشارت النتائج إلى وجود تصورات إيجابية لدى الطلاب حول استخدام منحى الرياضيات الواقعية في تعلّمهم، فقد أظهرت النتائج إلى اعتقاد الطلاب بامكانية توظيف الرياضيات في حياتهم الواقعية، وكذلك اكتسابهم مهارات رياضية (كالتواصل الرياضي، والفهم)، وكذلك إلى وجود تباين في آراء الطلاب نحو الصعوبات التي تعوق تعلمهم لمواضيع رياضية اخرى باستخدام منحى الرياضيات الواقعية.

الكلمات المفتاحية


تصورات، منحى الرياضيات الواقعية، الصف الثامن.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.