أثر برنامج تعليمي قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية التفكير الابداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي

حسن موسى علاونة, خالد محمد أبو لوم

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تعليمي في مبحث التربية الفنية قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في محافظة إربد، تكونت عينة الدراسة من (81) طالباً من الصف العاشر الأساسي في محافظة إربد، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية مكونة من (40) طالباً درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأخرى ضابطة مكونة من (41) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد برنامج تعليمي قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعد الكشف عن مهارات التفكير الابداعي اللازمة لطلاب الصف العاشر في مبحث التربية الفنية، كما تم تطوير اختبار التفكير الإبداعي، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لطريقة التدريس في جميع مهارات التفكير الإبداعي وفي الدرجة الكلية للتفكير الإبداعي، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإيلاء التعّلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عناية واهتماماً أكثر، والعمل على تعميمه في الميدان التربوي. مع العمل على توفير البيئة والمواد التعليمية المناسبة لتوظيف التدريس باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتدريب المعلمين في الميدان على خطوات التدريس باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعقد دورات وورش تدريبية في مجال تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة.

الكلمات المفتاحية


برنامج تعليمي، التربية الفنية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التفكير الإبداعي، محافظة إربد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.